بسم الله الرحمن الرحيم
عدم التفصيل في الاحكام التي تتسم بالمرونة رحمة للامة
هذه الاحكام جاءت على شكل قواعد عامة ،ثابتة في مضمونها ، و لكنها تصلح للتطبيق في كل زمان ومكان بحسب ما تقتضية الظروف ، و مثالها احكام الشورى و رفع الضرر و مراعاة العرف .
وكما هو معروف ان كثرة السوال تؤدي الى التشديد و للنشاهد قصة البقر التي امر بني اسرائيل بذبحها كان بامكانهم ان يذبحوا اي بقرة لكن استمر بالسؤال حتى اصبحت المواصفات تنطبق على بق
رة واحدة فدفعوا بها مالا كثيرا حتى اشتروا البقرة
روى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال) رواه البخاري (1407) ومسلم (593)((السؤال هنا بالمعنى المطلق بما انه لم يرد ما يقيده))
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ) (المائدة:101)
و لا يعتقد احد ان الله في شرعة اغفل شيء و انما عفى و تصدق علينا باشياء رحمتنا بنا وقال صلى الله عليه وسلم: " إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحدّ حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تقربوها، وسكت عن أشياء من غير نسيان فلا تبحثوا عنها".
روى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال) رواه البخاري (1407) ومسلم (593)((السؤال هنا بالمعنى المطلق بما انه لم يرد ما يقيده))
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ) (المائدة:101)
و لا يعتقد احد ان الله في شرعة اغفل شيء و انما عفى و تصدق علينا باشياء رحمتنا بنا وقال صلى الله عليه وسلم: " إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحدّ حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تقربوها، وسكت عن أشياء من غير نسيان فلا تبحثوا عنها".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق